أثر استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية مهارات التفاعل الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد العليا

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 مدرس بقسم نظم المعلومات معهد المدينة العالي للإدارة والتکنولوجيا

2 دکتوراه التربية الفنية تخصص تکنولوجيا تعليم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية مهارات التفاعل الالکتروني  لدى اعضاء هيئة التدريس بالمعاهد العليا ، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة التجريبية والواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (19) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعاهد العليا، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2018م، وأعد الباحث مواد الدراسة المکونة من دروس لتنمية مهارات التفاعل الالکتروني تم تقديمها عبر الانترنت من خلال أدوات الويب 2 ، کما أعد الباحث الاختبار المعرفي لمهارات التفاعل الالکتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات التفاعل الالکتروني.
  وبتحليل نتائج البحث أسفرت وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات کل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار المعرفي لدى المجموعة التجريبية وذلک لصالح التطبيق البعدي ، حيث کانت قيمة " Z  " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 .
کما توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيق القبلي والتطبيق  البعدي لبطاقة الملاحظة على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي ، وذلک فى کل مهارة من المهارات . وهى دالة عند مستوى 0.01

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية