استخدام الشباب الجامعي للتهجين اللغوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالإغتراب الثقافي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا كلية التربية النوعية قسم الإعلام التربوي

2 قسم الإعلام - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا

10.21608/jedu.2025.442011.2337

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي استخدام الشباب الجامعي للتهجين اللغوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالإغتراب الثقافي لديهم، وبُعد هذا البحث من البحوث الوصفية حيث اعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي بتصميمه المسحي بالأسلوب الكمي ، وقد طبق البحث ميدانيًا علي عينة عشوائية قوامها (450) مفردة من طلاب وطالبات جامعات (المنيا الحكومية ، دراية الخاصة بالمنيا، أزهر القاهرة) )، وأهم نتائج البحث التي توصلت إليها الباحثة:

- وجود علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة متابعة الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى تعرضهم للتهجين اللغوي عبرها عند مستوى دلالة (0.01 ).

- وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة البحث في معدل تعرضهم للتهجين اللغوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفق متغير (النوع) لصالح الذكور، ووفقًا لمتغير (محل الإقامة) لصالح الطلاب من الحضر عند مستوى دلالة (0.05).

- وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة البحث في مستوى الشعور بالاغتراب الثقافي لديهم وفق متغير (الجامعة) عند مستوى دلالة (0.05).

- وجود علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة متابعة الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ومستوى تعرضهم للتهجين اللغوي عبرها عند مستوى دلالة (0.01 ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية