اثر استراتيجية حدائق الأفكار على تنمية المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

10.21608/jedu.2025.431963.2318

المستخلص

هدف البحث الى التعرف الى اثر استراتيجية حدائق الافكار على تنمية المفاهيم الموسيقية لطلاب المرحلة الاعدادية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسى (٢٠٢٤ ٢٠٢٥)، حيث تكونت المجموعة من( ٤٠ )طالبا من طلاب الصف الاول الاعدادي بمدرسة الاعداددية بنين بسمالوط ، تم التدريس لهم باستخدام استراتيجية حدائق الأفكار، وتمثل المحتوي في (١١) جلسة تعليمية مرتبطة بمهارات المفاهيم الموسيقية ، وتمثلت أداة البحث في( قائمة بالمفاهيم الموسيقية المختلفة، اختبار معرفي) من إعداد الباحثة، حيث توصلت أيضا نتائج البحث إلى تحسين النتائج في جميع الجوانب في التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج باستخدام أثر استراتيجية حدائق الأفكار على تنمية المفاهيم الموسيقية لطلاب المرحلة الاعدادية، في ضوء النتائج توصى الباحثة ، بصرورة تنمية المهارات الموسيقية المختلفة ، وتدريب معلمي التربية الموسيقية على توظيف استراتيجية حدائق الافكار في مناهج التربية الموسيقية لجميع المراحل التعليمية المختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية