تدريبات تكنيكية مقترحة مستنبطة من بعض المؤلفات الآلية لـ " نصير شمه " للاستفادة منها في العزف على آلة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

10.21608/jedu.2025.422510.2306

المستخلص

مر الفن الموسيقي العراقي منذ نحو ثلاثة عقود من الزمن في واحدة من أنضب المراحل التي عرفها في تاريخه الطويل ، حيث اقترن حصوله بتزايد اهتمام الدولة بدعم الموسيقى بشكل لم يعرف من قبل عبر قيامها بإنشاء المعاهد واستقدام بعض الخبراء الأجانب ، وفي الستينات تحديداً ظهر نهوضاً واعداً وأصيلاً قام بصنعه الفنانون أنفسهم وبدون أي دعم من الدولة ، وتجسد في ظهور حركة تجديد شبه شاملة تظافرت على خلقها جهود نخبة من المؤلفين الموسيقييين ، حيث ظهرت مدارس مختلفة للتأليف الموسيقي

لذا وقع اختيار الباحثة على أحد مؤلفاته الموسيقية ( طفولة ) ووضع الترقيمات الخاصة بآلة القانون لتحديد أساليب الأداء والتقنيات العزفية التي تتناسب مع إمكانيات الآلة ومساحتها الصوتية ، مع اقتراح بعض التدريبات التكنيكية المستنبطة من ( عينة البحث ) ، والتي يمكن من خلالها إفادة دارسي الآلة في الكليات والمعاهد المناظرة .

ويشتمل البحث على جزئين :

أولاً ( الجزء النظري ) ويشمل :

- نبذة عن المقطوعة الموسيقية .

- نبذة تاريخية عن " نصير شمه ( 1963م ) " .

- أساليب الأداء والتقنيات العزفية المستخدمة من خلال ( عينة البحث ) .

ثانياً ( الجزء التطبيقي ) ويشمل :

- دراسة تحليلية تفصيلية عزفية للمقطوعة الموسيقية ( طفولة ) لـ " نصير شمه " .

- التحليل العزفي مع وضع الترقيم لليدين .

- التدريبات التكنيكية المقترحة والمستنبطة من ( عينة البحث ) .

- نتائج البحث وقائمة المرجع ، ثم ملخص البحث ، ثم قائمة الملاحق .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية