أثر دمج الممارسة العملية البصرية مع التجربة البحثية النظرية في المواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم (دراسة تحليلية بنموذج تصميم تعليمي وتطبيقه على الطلبة)
يُركز هذا البحث على أهمية إدراج التوظيفات العملية البصرية في المواد النظرية بمناهج البرامج المختلفة للفنون والتصميم، في هيئة مشروعات رئيسية متعددة التخصصات والوسائط والتي تشمل البحث النظري والتطبيق الفني البصري كمهام مفروضة في تلك المواد. فيرى الباحث ضرورة الممارسة المتعددة التخصصات والوسائط في المواد النظرية بمناهج الفنون والتصميم بهدف ترسيخ وتثبيت المعرفة المكتسبة من تلك المواد بأذهان الطلبة من خلال دمج البحث النظري للمحتوي بالتجربة العملية البصرية في حدود المادة النظرية ذاتها.
ويُبلور البحث بالتفصيل نموذج تصميم تعليمي - تصميم تناول المحتوى التعليمي - للمواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم والذي أعده الباحث موظفاً عملية الدمج بين البحث النظري والتطبيق العملي في هيئة مشروعات رئيسية يتم تكليف الطلبة بها. ذلك النموذج الذي قام الباحث بتطبيقه على مادة تاريخ التصميم الجرافيكي ، تلك المادة المُضمنة ببرنامج قسم الجرافيك وفنون الميديا بكلية الفن والتصميم، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب، حيث كُلف الباحث بتأسيس وتصميم وتدريس تلك المادة ضمن مواد أخرى خلال العملية التاسيسية للبرنامج والكلية ككل.
ويستعرض البحث بالتفصيل موضوعات تلك المادة المُطبق عليها نموذج التصميم التعليمي متطرقاً للمشروعات التكليفية المتعددة التخصصات والوسائط التي تم تطبيقها، موضحاً أهمية وأهداف تلك الممارسة وذلك التطبيق على إستيعاب وفهم وإدراك الطلبة للمحتوي. كما سيعرض نماذج منتقاه من نتاجات تلك المشروعات للطلبة مؤكداً فاعلية تطبيق ذلك النموذج من التصميم التعليمي، واستدامته، ورسوخه موضحاً أهميته في العملية التطويرية للطالب خلال مسيرته الدراسية.
عاصم علي, تامر. (2025). أثر دمج الممارسة العملية البصرية مع التجربة البحثية النظرية في المواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم (دراسة تحليلية بنموذج تصميم تعليمي وتطبيقه على الطلبة). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(61), 185-209. doi: 10.21608/jedu.2025.425608.2311
MLA
تامر عاصم علي. "أثر دمج الممارسة العملية البصرية مع التجربة البحثية النظرية في المواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم (دراسة تحليلية بنموذج تصميم تعليمي وتطبيقه على الطلبة)", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 61, 2025, 185-209. doi: 10.21608/jedu.2025.425608.2311
HARVARD
عاصم علي, تامر. (2025). 'أثر دمج الممارسة العملية البصرية مع التجربة البحثية النظرية في المواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم (دراسة تحليلية بنموذج تصميم تعليمي وتطبيقه على الطلبة)', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(61), pp. 185-209. doi: 10.21608/jedu.2025.425608.2311
VANCOUVER
عاصم علي, تامر. أثر دمج الممارسة العملية البصرية مع التجربة البحثية النظرية في المواد النظرية ببرامج الفنون والتصميم (دراسة تحليلية بنموذج تصميم تعليمي وتطبيقه على الطلبة). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(61): 185-209. doi: 10.21608/jedu.2025.425608.2311