أثر بيئة تعلم افتراضية في تنمية مهارات التمثيل البصري للمعلومات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا- كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التمثيل البصري للمعلومات لدى طلاب كلية التربية النوعية من خلال قياس أثر بيئة تعلم افتراضية في تطوير هذه المهارات لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة واحدة مكونة من (40) طالبًا وطالبة، تم تدريبهم على بيئة تعلم افتراضية صُممت خصيصًا لتطبيق استراتيجيات التمثيل البصري للمعلومات، مثل الرسوم التوضيحية والمخططات الذهنية والخرائط المفاهيمية والإنفوجراف. استخدمت أدوات قياس متنوعة شملت اختبارًا تحصيليًا وبطاقة لتقييم المنتج النهائي بهدف قياس التحصيل المعرفي ومستوى الأداء في إنتاج التمثيلات البصرية.

وأظهرت النتائج أن التعلم في البيئة الافتراضية أسهم بشكل ملحوظ في تحسين قدرة الطلاب على تحويل المفاهيم المعقدة إلى صور ورسومات ذات معنى تربوي وجمالي، مما يعزز من الفهم العميق للمحتوى التعليمي. كما كشفت النتائج عن ارتفاع مستوى الإبداع والدقة في تصميم الاستوري بوردات التعليمية التي مزجت بين عناصر النص والصورة والرمز.

يوصي البحث بدمج التمثيل البصري في تصميم المناهج الإلكترونية ومقررات تكنولوجيا التعليم، وتدريب الطلاب على استخدام أدوات رقمية حديثة لإنتاج تمثيلات بصرية تدعم التفكير النقدي والإبداعي. كما يدعو إلى توسيع تطبيق بيئات التعلم الافتراضية في المؤسسات الجامعية لرفع كفاءة التعلم وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية