تحديد المقومات والمعايير اللازمة لتصميم وتطوير لوحة معلومات تحليلات التعلم

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلف

جامعة المنيا. كلية التربية النوعية . قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف هذا البحث الحالي إلى التوصل إلى المقومات والمعايير اللازمة لتصميم وتطوير لوحة معلومات تحليلات التعلم LAD، انطلاقًا من أهمية تعزيز دور تحليلات التعلم في دعم القرارات التربوية المستندة إلى أدلة، وذلك في ظل التحول الرقمي المتسارع الذي تشهده البيئات الإلكترونية.

وقد اعتمد البحث على منهجية وصفية تحليلية استندت إلى تحليل الأدبيات والدراسات الحديثة ذات الصلة بتحليلات التعلم، وتصميم لوحات معلومات تحليلات التعلم، والنماذج التربوية مثل نماذج SRL، ونظرية التصميم المرتكز على المستخدم UCD، تضمنت إجراءات البحث مجموعة من الخطوات المنهجية بدأت ببناء الإطار النظري، ثم تطوير قائمة أولية من المعايير من خلال مراجعة الأدبيات، شملت أربعة محاور رئيسة (التربوي، والتقني، وتجربة المستخدم، والاعتبارات الأخلاقية)، و27 معيارًا و135 مؤشرًا فرعيًا. وقد تم عرض القائمة على مجموعة من المحكّمين والخبراء في تكنولوجيا التعليم لتحكيمها من حيث الصياغة والدقة والانتماء، وأسفر التحكيم عن تعديل القائمة بدمج بعض المؤشرات وإعادة صياغة بعضها، بما أنتج في صورته النهائية قائمة معايير متكاملة يمكن اعتمادها في تصميم LADs فعّالة تدعم المعلمين والمتعلمين في اتخاذ قرارات قائمة على البيانات، وتحسين جودة الأداء الأكاديمي داخل البيئات الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية