التعلم التشاركي لتنمية مهارات إنتاج الافلام الوثائقية الرقمية لدى طلاب الإعلام التربوي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 محافظة المنيا -مركز المنيا

2 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص/ المناهج وطرق التدريس كلية التربية النوعية جامعة المنيا مصر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات إنتاج الأفلام الوثائقية الرقمية لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي، انطلاقًا من أهمية توظيف الأساليب التعليمية الحديثة في تطوير المهارات التقنية والإبداعية لدى الطلبة. وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (40) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة، شعبة الإذاعة بقسم الإعلام التربوي.



واستخدمت الدراسة مجموعة من أدوات القياس التي شملت: اختبارًا تحصيليًا لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج الأفلام الوثائقية الرقمية، وبطاقة ملاحظة لرصد الأداء الفعلي للطلاب أثناء تنفيذ مراحل الإنتاج، والتي تمثلت في عدة مهارات رئيسية، هي: اختيار الفكرة وكتابة السيناريو، والتصوير، والإلقاء الصوتي، والمونتاج، والنشر الرقمي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لبيئة التعلم التشاركي في تحسين مستوى الطلاب في عدد من المهارات العملية والمعرفية المرتبطة بإنتاج الأفلام الوثائقية الرقمية. كما أوصت الدراسة بأهمية إدماج استراتيجيات التعلم التشاركي ضمن المقررات التعليمية في أقسام الإعلام التربوي، لما لها من دور فعّال في تعزيز التعاون، وتحفيز الإبداع، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية