أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية الاتجاه نحو مادة التربية الموسيقية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي
هدف البحث الحالى إلى الوصول إلى تصميم برنامج موسيقي قائم على استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية يتناسب لدي تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي والكشف علي أثر استخدام الخرائط الذهنية الاليكترونية في تدريس التربية الموسيقية لتنمية التفكير الموسيقي لدي تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي، واستخدم المنهج التجريبى من المجموعات المتكافئة (الضابطة والتجريبية )، وكان إجمالى مجموعة البحث 60 تلميذاً من الصف الرابع الابتدائى من محافظة قنا، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث بعد الاجابة عن اسئلته هى:
- أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الموسيقي.
- أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى الأول والثانى (التتبعى) لمقياس التفكير الموسيقي.
وكانت من أهم توصيات البحث:
1-إجراء بعض الدراسات التى تتخذ من استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية مدخلاً لتنمية التفكير والابداع الموسيقى لمراحل تعليمية مختلفة.
2-ضرورة تزويد القائمين على العملية التعليمية من موجهين ومعلمين بدليل إرشادى يوضح ماهية برنامج الخرائط الذهنية وكيفية استخدامها فى التدريس.
السيد عبد الحميد يوسف, شيماء. (2025). The effect of using electronic mind maps on developing musical thinking among fourth-grade primary school students". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(60), 145-169. doi: 10.21608/jedu.2025.394898.2262
MLA
شيماء السيد عبد الحميد يوسف. "The effect of using electronic mind maps on developing musical thinking among fourth-grade primary school students"", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 60, 2025, 145-169. doi: 10.21608/jedu.2025.394898.2262
HARVARD
السيد عبد الحميد يوسف, شيماء. (2025). 'The effect of using electronic mind maps on developing musical thinking among fourth-grade primary school students"', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(60), pp. 145-169. doi: 10.21608/jedu.2025.394898.2262
VANCOUVER
السيد عبد الحميد يوسف, شيماء. The effect of using electronic mind maps on developing musical thinking among fourth-grade primary school students". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(60): 145-169. doi: 10.21608/jedu.2025.394898.2262