فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب الجامعي بآداب السلوك الرقمي في ضوء النسق القيمي الأسري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر- طنطا

2 كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب الجامعي بآداب السلوك الرقمي في ضوء النسق القيمي الأسري، وتمثلت أدوات البحث في استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان أداب السلوك الرقمي في ضوء النسق القيمي الأسري ، ، برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب الجامعي بآداب السلوك الرقمي في ضوء النسق القيمي الأسري وتكونت عينة البحث الأساسية من (365) شاب/فتاة جامعي من جامعة الأزهر.أما عينة البحث التجريبية فتكونت من (35) شاب/ فتاة جامعي وتم اختيارهم بناءا على مستوى وعيهم المنخفض في استبيان أداب السلوك الرقمي من الربيع الأدنى لعينة الدراسة الأساسية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، ومن أهم نتائج البحث: أن حجم تأثير البرنامج الإرشادي في تنمية وعي الشباب الجامعي بآداب السلوك الرقمي في ضوء النسق القيمي الأسري لدى عينة الدراسة التجريبية وفقاً لقيمة مربع إيتا (η²) قد بلغ ( 0,98) وهذا يعنى أن نسبة 98% من التباين بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي ترجع إلى تأثير تفعيل البرنامج.

أهم توصيات البحث: توعية الأبناء باستمرار بأهمية الحفاظ على الهوية الرقمية والهوية الثقافية والاجتماعية على حد سواء وتقنين استخدام الأبناء لوسائل التواصل الاجتماعي بوقت محدد وأيضا في إطار معين يتناسب مع النسق القيمي للأسرة و نشر إعلانات بها بعض الآداب الرقمية العامة على صفحات المؤسسات والوزارات المختلفة وخاصة التي تؤدي خدمات رقمية لتصل إلى أكبر عدد من المواطنين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية