تناول البحث دراسة فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتيْ (التعلم باللعب - النمذجة ) في تنمية مهارات إنتاج الأعمال الطباعية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال متلازمة داون. وتكمن أهمية البحث في توظيف استراتيجيتَي التعلم باللعب والنمذجة لتنمية المهارات الإدراكية والاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون وتقديم برنامج تربوي عملي قابل للتطبيق في مؤسسات التربية الخاصة لدعم المهارات الطباعية والحركية الدقيقة.وتعزيز التفاعل الاجتماعي والاندماج المجتمعي للأطفال بما يسهم في تحسين جودة حياتهم ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبى للكشف عن اثر البرنامج على تنمية مهـارات انتاج اعمال طباعية والتفاعل الإجتماعى لاطفال متلازمة الداون ، حيث وقع اختيار الباحثة على التصمـيم التجريببى المعروف باسم التصمـيم (القبلى /البعدى) باستخدام مجمـوعةٍ واحدة تجريبية واستخدمت الباحثة أدوات البحث(بطاقة ملاحظة لملاحظة الأداء المهارى - بطاقة تقييم منتج - مقياس التفاعل الإجتماعى - استبيان لأولياء الأمور عن مدى فاعلية البرنامج وتوصلت الباحثة الى انه يحقق استخدام استراتيجيتي ( التعلم باللعب - النمذجة) تنمية مهارات انتاج الاعمال الطباعية والتفاعل الإجتماعى لدى أطفال متلازمة داون .
حشاد, فاطمة مجدي. (2025). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتيْ (التعلم باللعب - النمذجة ) في تنمية مهارات إنتاج الأعمال الطباعية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال متلازمة داون. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(60), 75-126. doi: 10.21608/jedu.2025.412752.2294
MLA
فاطمة مجدي حشاد. "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتيْ (التعلم باللعب - النمذجة ) في تنمية مهارات إنتاج الأعمال الطباعية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال متلازمة داون", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 60, 2025, 75-126. doi: 10.21608/jedu.2025.412752.2294
HARVARD
حشاد, فاطمة مجدي. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتيْ (التعلم باللعب - النمذجة ) في تنمية مهارات إنتاج الأعمال الطباعية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال متلازمة داون', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(60), pp. 75-126. doi: 10.21608/jedu.2025.412752.2294
VANCOUVER
حشاد, فاطمة مجدي. فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتيْ (التعلم باللعب - النمذجة ) في تنمية مهارات إنتاج الأعمال الطباعية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال متلازمة داون. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(60): 75-126. doi: 10.21608/jedu.2025.412752.2294