فاعلية برنامج تدريبي قائم على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ChatGPT) نموذجاً)، في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك -عمادة السنة الأولى المشتركة- جامعة الملك سعود-المملكة العربية السعودية

10.21608/jedu.2025.415111.2296

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود من خلال تقصي فاعلية برنامج تدريبي قائم على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ChatGPT) نموذجًا)، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة والتحقق من فروضها وطبقت الدراسة على عينة من طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وعددهم (88) طالبا من طلاب المسار العلمي. واستخدم الباحث اختبار واطسون وجليسر الذي قام بترجمته وتعريبه (الرقاص،2013). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" (3.96). كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي القائم على تطبيق الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في تنمية (مهارات التفكير الناقد) في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية التي اعتمدت على كتاب "المهارات الجامعية" كمرجع أساسي لصالح المجموعة التجريبية. وهذ يؤكد على أهمية تطبيق الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في توفر بيئة تعلم تفاعلية تعزز الفهم العميق، كما يساعد على تنظيم المعلومات بطريقة أكثر كفاءة، ما يسهم في تحسين استراتيجيات التعلم والاستذكار والقدرة على التحليل والتقييم، وهي عناصر أساسية في التفكير الناقد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية