نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (شاشة الكمبيوتر، الهاتف المحمول، نظارات الواقع الافتراضي) عبر شبكة تواصل اجتماعي لتنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية

2 كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

10.21608/jedu.2025.411948.2293

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية والتقبل التكنولوجي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تحديد أنسب نمط لعرض الصورة بتقنية 360 درجة (شاشة الكمبيوتر مقابل الهاتف المحمول مقابل نظارات الواقع الافتراضي) عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" Facebook ، والكشف عن فاعلية نمط العرض في تحقيق هدف البحث، واستخدم في هذا البحث التصميم شبه التجريبي ذي الثلاث مجموعات تجريبية، واشتمل البحث على متغير مستقل تمثل في: عرض الصورة بتقنية 360 درجة وفق نمط (شاشة الكمبيوتر مقابل الهاتف المحمول مقابل نظارات الواقع الافتراضي)، وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة، وقد أسفرت أهم النتائج عن: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (نظارات الواقع الافتراضي) على نظرائهم طلاب المجموعتين التجريبيتين الذين استخدموا نمط عرض الصورة بتقنية 360 (شاشة الكمبيوتر، الهاتف المحمول) في نتائج اختبار تحصيل للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التعليمية، وقد أسفرت نتائج بطاقة المنتج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثالثة الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 (نظارات الواقع الافتراضي) على نظرائهم طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط عرض الصورة بتقنية 360 (الهاتف المحمول)، كذلك تفوقت تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولي الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (شاشة الكمبيوتر) على نظرائهم طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (الهاتف المحمول)، بينما لا توجد فروق دالة بين المجموعة التجريبية الاولي الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 (شاشة الكمبيوتر) والمجموعة التجريبية الثالثة الذين استخدموا وفق نمط عرض الصورة بتقنية 360 درجة (نظارات الواقع الافتراضي)، بينما لم توجد أية فروق دالة بين المجموعات التجريبية الثلاث فيما يخص مقياس التقبل التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية