هدف البحث الحالي الى تنمية بعض مهارات الارتجال والكفاءة الذاتية لدى طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية من خلال تطوير بيئة تعلم مدمج، تم تصميمها من خلال منصة Microsoft OneDrive واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين لعينة قوامها (60) طالباً من طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية جامعة المنيا ، وطبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024-2025م ، تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (30) طالباً والتي درست من خلال بيئة تعلم مدمج، والمجموعة الضابطة والتي درست من خلال بيئة تعلم تقليدية وضمت (30) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار ادائي لمهارات الارتجال، ومقياس الكفاءة الذاتية، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار الادائي لمهارات الارتجال ومقياس الكفاءة الذاتية، مما يشير إلى تحسن مستواهم المهاري في بعض مهارات الارتجال والكفاءة الذاتية من خلال تطبيق الأنشطة المختلفة داخل الشق التقليدي من التعلم المدمج، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات الارتجال واستخدام طرق واستراتيجيات حديثة لتنمية المهارات الموسيقية المختلفة.
رضوان, أسامة محمد سمير. (2025). أثر التعلم المدمج على تنمية بعض مهارات الارتجال الموسيقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), 1071-1113. doi: 10.21608/jedu.2025.404753.2282
MLA
أسامة محمد سمير رضوان. "أثر التعلم المدمج على تنمية بعض مهارات الارتجال الموسيقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية النوعية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 58, 2025, 1071-1113. doi: 10.21608/jedu.2025.404753.2282
HARVARD
رضوان, أسامة محمد سمير. (2025). 'أثر التعلم المدمج على تنمية بعض مهارات الارتجال الموسيقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية النوعية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), pp. 1071-1113. doi: 10.21608/jedu.2025.404753.2282
VANCOUVER
رضوان, أسامة محمد سمير. أثر التعلم المدمج على تنمية بعض مهارات الارتجال الموسيقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(58): 1071-1113. doi: 10.21608/jedu.2025.404753.2282