بيئة تعلم قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية بعض مهارات الارتجال الموسيقي والشغف الأكاديمي لدى طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تنمية بعض مهارات الارتجال الموسيقي والشغف الأكاديمي لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية من خلال تطوير بيئة تعلم قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي، وتم تطويرها من خلال منصة Share point واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين لعينة قوامها (60) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية جامعة المنيا في العام الجامعى 2023/ 2024م، تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (30) طالباً والتي درست من خلال بيئة قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي، والمجموعة الضابطة والتي درست من خلال بيئة تعلم الكترونية وضمت (30) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مهارات الارتجال الموسيقي، ومقياس الشغف الاكاديمي، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المهاري لبعض مهارات الارتجال الموسيقي، ومقياس الشغف الاكاديمي مما يعنى تحسن مستواهم في بعض مهارات الارتجال الموسيقي، وزيادة الشغف الاكاديمي لديهم، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال التربية الموسيقية، بالإضافة الى الاهتمام بمهارات الارتجال الموسيقي، ومراعاة الشغف الاكاديمي لدي طلاب المرحلة الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية