قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة المنيا
10.21608/jedu.2025.394716.2260
المستخلص
المستخلص:
في عصرنا الرقمي الحالي، لم يعد الكتاب مجرد مجموعة من الصفحات المطبوعة، بل تطور ليصبح تجربة تفاعلية غنية بالوسائط المتعددة. هنا يبرز مفهوم الكتاب التفاعلي المعزز (Augmented Interactive Book)، والذي يمزج بين المحتوى المكتوب التقليدي والعناصر الرقمية التفاعلية مثل الصوت، الفيديو، الرسوم المتحركة، الروابط التشعبية، وحتى الواقع المعزز (Augmented Reality). هذا التطور يفتح آفاقًا واسعة في مجالات التعليم، الترفيه، والنشر.
إن إنتاج هذا النوع من الكتب يتطلب مجموعة فريدة من المهارات التي تتجاوز مجرد الكتابة والتصميم التقليديين. يحتاج المنتج إلى فهم عميق لكيفية دمج هذه العناصر المتنوعة بسلاسة لخلق تجربة مستخدم متكاملة وجذابة. تتضمن هذه المهارات، على سبيل المثال لا الحصر، القدرة على: كتابة المحتوى الجذاب والملائم للشاشات الرقمية، تصميم واجهات المستخدم البديهية والتفاعلية، تحرير وإنتاج الوسائط المتعددة، فهم مبادئ تجربة المستخدم (UX)، والتعامل مع أدوات وبرمجيات النشر الرقمي المتخصصة.
يهدف هذا النوع من الكتب إلى إثراء تجربة القارئ، وتحويل القراءة من عملية سلبية إلى تفاعل نشط وممتع. ومن خلال إتقان مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي المعزز، يمكننا المساهمة في تشكيل مستقبل التعلم والمعرفة، وتقديم محتوى يلبي تطلعات الأجيال الجديدة التي تبحث عن تجارب تعليمية وترفيهية مبتكرة وغامرة.
لذا فإن الدراسة الحالية تسلط الضوء على مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي المعزز ومنها مهارات خاصة بمرحلة الإعداد- مهارات خاصة بمرحلة التصميم- مهارات خاصة بمرحلة التعزيز- مهارات خاصة بمرحلة الإنتاج.
خضري, هدى. (2025). مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي المعزز. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(59), 251-271. doi: 10.21608/jedu.2025.394716.2260
MLA
هدى خضري. "مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي المعزز", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 59, 2025, 251-271. doi: 10.21608/jedu.2025.394716.2260
HARVARD
خضري, هدى. (2025). 'مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي المعزز', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(59), pp. 251-271. doi: 10.21608/jedu.2025.394716.2260
VANCOUVER
خضري, هدى. مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي المعزز. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(59): 251-271. doi: 10.21608/jedu.2025.394716.2260