دور استراتيجية مثلث الاستماع في التمييز بين بعض مقامات الموسيقي العربية الأساسية لدي طلاب التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

10.21608/jedu.2025.381770.2236

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية استراتيجية مثلث الاستماع في التمييز بين بعض مقامات الموسيقى العربية نظريًا وذلك لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.

ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي، كما اعتمدت على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (ضابطة وتجريبية)، وذلك للتعرف على الفروق بين المجموعتين، ومعرفة ما إذا كان لاستخدام استراتيجية مثلث الاستماع دور في تحسين التمييز بين بعض مقامات الموسيقى العربية الأساسية أم لا، و تكوّنت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين:

• المجموعة التجريبية: وتكوّنت من (15) طالبًا.

• المجموعة الضابطة: وتكوّنت من (15) طالبًا.

وقد توصلت نتائج البحث إلى ما يلي:

• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.

• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية