UNIVERSITY YOUTH'S USE OF SOCIAL NETWORKS AS A SOURCE OF NEWS AND THEIR RELATIONSHIP TO THEIR LEVEL OF NEWS LITERACY

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربيه النوعيه جامعة المنيا

2 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 جامعة المنيا

10.21608/jedu.2025.397706.2268

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار ومستوى التربية الإخبارية لديهم. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وطبّقت على عينة قوامها 643 طالبًا وطالبة من مختلف كليات جامعة المنيا. أظهرت النتائج تشير نتائج الجدول السابق إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الشباب الجامعي لمصداقية المحتوى الإخباري على الشبكات الاجتماعية ومستوى الوعي الإخباري لديهم، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.625) بقيمة احتمالية أقل من (0.01)، مما يدل على أنه كلما ازداد إدراك الشباب الجامعي لمصداقية الأخبار المتداولة على الشبكات الاجتماعية، ارتفع مستوى وعيهم الإخباري، أي أنهم يمتلكون مهارات أفضل في الوصول إلى الأخبار وتحليلها ويعكس هذا بُعدًا هامًا من أبعاد التربية الإعلامية الإخبارية، وهو تحليل الأخبار ونقدها للتحقق من مصداقيتها. وبالتالي، فإن الأخبار المنشورة عبر الشبكات الاجتماعية قد تكون موثوقة، ولكن ينبغي فحصها وتحليلها والتحقق منها أولًا.كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الشباب الجامعي مع المحتوى الإخباري على الشبكات الاجتماعية ومستوى الوعي الإخباري لديهم، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.587) بقيمة احتمالية أقل من (0.01)، مما يشير إلى أنه كلما زاد تفاعل الشباب مع المحتوى الإخباري عبر الشبكات الاجتماعية، ارتفع مستوى الوعي الإخباري لديهم، أي أنهم يتمتعون بقدرات أعلى في الوصول إلى المعلومات وتحليل الأخبار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية