هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام الشباب الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار، حيث استخدمت منهج المسح الإعلامي وأداة الاستبيان التي تم تطبيقها على عينة من طلاب جامعة المنيا من مختلف الكليات قوامها 643 مفردة. تضمن الاستبيان أربعة محاور أساسية: تكرار الاستخدام، المصداقية المدركة، التفاعل مع المحتوى، والتأثير على عادات استهلاك الأخبار. وقد أظهرت النتائج أن الشبكات الإجتماعية مصدر هام في الحصول على الأخبار ولكن تظل المصداقية بنسب وذلك نتيجة تنوع المصادر و أن الغالبية من الشباب يستخدمون الشبكات الاجتماعية بمعدل متوسط، في حين يستخدمها البعض بشكل مكثف أو ضعيف. كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تكرار استخدام الشبكات الاجتماعية للحصول على الأخبار ومدى إدراك مصداقية المحتوى المقدم عبرها. في المقابل، أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية، ولكنها ضعيفة بين تكرار الاستخدام ومستوى التفاعل مع المحتوى الإخباري، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تكرار الاستخدام وتأثير الشبكات الاجتماعية على عادات استهلاك الأخبار لدى الشباب الجامعي.
الاسلامبولي, هدير مصطفى محفوظ حمدى, حسين, إيمان عاشور سيد, & عقيله, عبدالمحسن. (2025). استخدام الشبكات الاجتماعية كمصدر للأخبار وعلاقته بعادات استهلاك الأخبار ومصداقيتها لدى الشباب الجامعي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(59), 95-114. doi: 10.21608/jedu.2025.397214.2267
MLA
هدير مصطفى محفوظ حمدى الاسلامبولي; إيمان عاشور سيد حسين; عبدالمحسن عقيله. "استخدام الشبكات الاجتماعية كمصدر للأخبار وعلاقته بعادات استهلاك الأخبار ومصداقيتها لدى الشباب الجامعي", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 59, 2025, 95-114. doi: 10.21608/jedu.2025.397214.2267
HARVARD
الاسلامبولي, هدير مصطفى محفوظ حمدى, حسين, إيمان عاشور سيد, عقيله, عبدالمحسن. (2025). 'استخدام الشبكات الاجتماعية كمصدر للأخبار وعلاقته بعادات استهلاك الأخبار ومصداقيتها لدى الشباب الجامعي', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(59), pp. 95-114. doi: 10.21608/jedu.2025.397214.2267
VANCOUVER
الاسلامبولي, هدير مصطفى محفوظ حمدى, حسين, إيمان عاشور سيد, عقيله, عبدالمحسن. استخدام الشبكات الاجتماعية كمصدر للأخبار وعلاقته بعادات استهلاك الأخبار ومصداقيتها لدى الشباب الجامعي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(59): 95-114. doi: 10.21608/jedu.2025.397214.2267