التعلم الذاتى عبر الرحلات المعرفية لاكساب تلاميذ المرحلة الإبتدائية قواعد الموسيقى الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كاية التربية النوعية ، جامعة المنيا

2 قسم التربية الموسيقية, کلية التربية النوعية, جامعة المنيا

3 كلية التربية النوعية -جامعة المنيا

10.21608/jedu.2025.363241.2199

المستخلص

أثرت التكنولوجيا على مختلف جوانب الحياة، ومنها التعليم، حيث أُدخلت وسائل حديثة تعزز جودة العملية التعليمية،و ارتبطت الموسيقى بالتكنولوجيا لذلك اهتم الباحثون لايجاد فرص مبتكره لاستخدام التقنيات الحديثه في تعليم الموسيقى. وفي هذا السياق، هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مهارات التعلم الذاتي من خلال تطبيق استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، لتنمية استيعاب تلاميذ المرحلة الابتدائية لقواعد الموسيقى النظرية.



استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على مجموعة من 30 تلميذًا، مع إجراء قياس قبلي وبعدي لاختبار التحصيل المعرفي. وأظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية في تحسين مهارات التعلم الذاتي وتعزيز فهم التلاميذ للمفاهيم الموسيقية، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي. كما زادت هذه الطريقة من دافعية التلاميذ وجعلت التعلم أكثر تفاعلية.



تؤكد الدراسة أهمية دمج التقنيات الحديثة في تعليم الموسيقى، حيث توفر بيئة تعليمية محفزة تدعم البحث والاستكشاف، مما يساهم في تحقيق تعلم أكثر عمقًا واستدامة. ويوصي البحث بإدراج الرحلات المعرفية عبر الويب في المناهج الدراسية لتعزيز أساليب تدريس الموسيقى بطرق مبتكرة وفعالة.



الكلمات المفتاحية: التعلم الذاتي، الرحلات المعرفية، قواعد الموسيقى، المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية