التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة (حر/ موجه) وأسلوب التعلم (تتابعي/ كلى) في بيئة تعلم الكترونية لإكساب مهارات إنتاج تطبيقات الاندرويد وخفض العبء المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة المنيا - المنيا - مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي إكساب مهارات إنتاج تطبيقات الأندرويد وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم عينة البحث ـمن خلال تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين نمط تصميم النشاط الإلكتروني (حر/ موجه) وأسلوب التعلم (تتابعي/ كلي) عبر فصولGoogle Classroom ، حيث تتضمن عديد الأدوات التي يتم من خلالها تنفيذ المهام المتنوعة وتصميم النشاط الأنسب لكل مجموعة وتم الاستعانة بنموذجي التصميم التعليمي (ASSUR & 5E) لتصميم نموذج تعليمي يدمج بعض مراحل النموذجين وإضافة مراحل أخرى تتفق والبحث الحالي وتم التوصل لقائمة بالمعايير التصميمية لبيئة التعلم عبرGoogle Classroom ، واتبع البحث التصميم شبه التجريبي ذو الأربع مجموعات حيث تم تقسيم عينة البحث إلى أربعة مجموعات تجريبية، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار تحصيل للجانب المعرفي وبطاقة تقييم لمهارات إنتاج تطبيقات الأندرويد ومقياس العبء المعرفي، وأسفرت نتائج البحث عن إكساب مهارات إنتاج تطبيقات الأندرويد وخفض العبء المعرفي لدى الطلاب عينة البحث، وأظهرت النتائج عدم وجود تفاعل بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة في الجانب المعرفي لمهارات إنتاج تطبيقات الأندرويد ووجود تفاعل بين المجموعات التجريبية الأربعة لصالح النمط (موجه / تتابعي) في بطاقة تقييم المنتج وتفوق مجموعة (موجه / تتابعي) في مقياس العبء المعرفي، وأوصى البحث بتطوير المهارات الحديثة لطلاب تكنولوجيا التعليم في مجال إنتاج تطبيقات الأندرويد وإعدادهم بما يتوافق وخريطة الوظائف المستقبلية والتأكيد على أهمية تنوع أنماط تصميم الأنشطة التعليمية في بيئات التعلم الإلكترونية ومراعاتها لأساليب تعلم الطلاب لتساعد في خفض العبء المعرفي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية