طريقة مقترحة لتنمية القراءة الوهلية للصولفيج العربي للطالب المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

يعد الصولفيج العربي من المقررات التي تحتاج الي تنوع وتجديد دائم في تدريسها، وهناك الكثير من الدراسات التي تناولت تنمية الصولفيج العربي بشكلٍ عام لذلك فكوت الباحثة في طريقة تدريسية مقترحة من قِبل الباحثة للاستفادة منها خلال التدريب المستمر داخل وخارج قاعات المحاضرات والتي بدورها تسهل علية القراءة الوهلية لاي تمرين صولفائي بسهولة وكذلك العمل علي تجنب بعض الأخطاء خلال القراءة الوهلية وتؤهل الطالب للأعداد الجيد للقراءة الوهلية في لجنة الاختبار النهائي، وفي ضوء ما سبق فكرت الباحثة في اعداد طريقة تدريس مقترحة تعمل علي تذليل صعوبات القراءة الصولفائية الوهلية للصولفيج العربي.

مشكلة البحث:

تشكل القراءة الوهلية لدي الكثير من الطلاب المبتدئين بعض الصعوبات خلال دراسة مقرر الصولفيج العربي خاصة عندما تكون داخل لجنة الاختبار النهائي ، فهي تعتبر نتاج التدريب المستمر والمتنوع للصولفيج العربي لذلك سبق فكرت الباحثة في اقتراح طريقة تدريسية لتذليل بعض صعوبات القراءة الوهلية للصولفيج العربي للطلاب المبتدئين

أهداف البحث: يهدف هذا البحث الي:

١- اعداد طريقة تدريسية تحتوي علي عده أساليب لتنمية القراءة الوهلية للصولفيج العربي .

٢- ابتكار تمارين صولفائية متدرجة الصعوبة للتدريب علي أساليب تنمية القراءة الوهلية للصولفيج العربي.

٣- اكساب الطلاب المبتدئين بعض المهارات الخاصة بتنمية القراءة الوهلية للصولفيج العربي.

٤- تنمية مهارة القراءة الوهلية للصولفيج العربي من خلال التمارين المبتكرة ضمن الطريقة التدريسية المقترحة

أهمية البحث: ترجع أهمية هذا البحث الي :

تنمية مهارة القراءة الوهلية للصولفيج العربي للطالب المبتدئ من خلال الطريقة التدريسية المُعدة والتي بدورها تؤثر إيجابيا في الارتقاء بمستوي الأداء في مقرر الصولفيج العربي بشتي نواحيه.



،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية