الموسيقى، تلك اللغة السحرية التي لا تحتاج إلى ترجمة فهي صدى الروح وتعبيرها العميق عن كل ما يعجز اللسان عن قوله، وتُعد آلة البيانو من الالات التي استحوذت على اهتمام وحب كثير من المؤلفين الموسيقين ازدهرت الموسيقي في روسيا خلال القرن العشرين بشكل كبير بدأت الحكومة فى رسم وتطبيق سياسة ثقافية وموسيقية بعيدة المدى، تتلخص أهدافها فيما يلى للتأكيد على أهمية دور الموسيقى فى الحياة اليومية لملايين الشعب، وما يترتب على ذلك من ضرورة إبداع موسيقى تعكس واقع المجتمع الجديد، وتنبثق عن فلسفته ومبادئه، موسيقى نابعة من التقاليد الروسية والتراث الروسى، و يُعد نيكولاى مدتنير نيكولاى كارلوفيتش مدتنير هو عازف بيانو وملحناً ومعلماً روسياً رائعاً وله دوراً كبيراً ليس فقط فى تاريخ الموسيقى الروسية، ولكن فى موسيقى اوروبا الغربية ايضاً، وساهم فى مجالات الموسيقى الثلاثة أى التأليف والأداء وعلم أصول التدريس، تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ونبذه عن موسيقى القرن العشرين والموسيقى الروسية ، ونبذة عن المؤلف نيكولاى مدتنير ، أسلوبه، وأهم أعماله، ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لمقطوعة البيانو مشهد شاعرى Ein Iydll كما جاء الإطار التطبيقي الدراسة التحليلة (النظرية والعزفية) لمقطوعة البيانو مشهد شاعرى Ein Idyll" وتقديم الإقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية التي اشتملت عليها تلك المؤلفة، وأختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.
سيد عباس محمود, شدو. (2025). أسلوب أداء مقطوعة بعنوان المشهد الشاعرى لآلة البيانو عند نيكولاى مدتنر Nikolai Medtner. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), 263-287. doi: 10.21608/jedu.2025.371204.2220
MLA
شدو سيد عباس محمود. "أسلوب أداء مقطوعة بعنوان المشهد الشاعرى لآلة البيانو عند نيكولاى مدتنر Nikolai Medtner", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 58, 2025, 263-287. doi: 10.21608/jedu.2025.371204.2220
HARVARD
سيد عباس محمود, شدو. (2025). 'أسلوب أداء مقطوعة بعنوان المشهد الشاعرى لآلة البيانو عند نيكولاى مدتنر Nikolai Medtner', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), pp. 263-287. doi: 10.21608/jedu.2025.371204.2220
VANCOUVER
سيد عباس محمود, شدو. أسلوب أداء مقطوعة بعنوان المشهد الشاعرى لآلة البيانو عند نيكولاى مدتنر Nikolai Medtner. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(58): 263-287. doi: 10.21608/jedu.2025.371204.2220