دراسة تحليلة لأسلوب أداء مقطوعة وداعاً نيويورك لآلة البيانو لدى جورج أوريك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية بجامعة المنيا

المستخلص

الموسيقى، تلك اللغة السحرية التي لا تحتاج إلى ترجمة فهي صدى الروح وتعبيرها العميق عن كل ما يعجز اللسان عن قوله، وتُعد آلة البيانو من الالات التي استحوذت على اهتمام وحب كثير من المؤلفين الموسيقين ازدهرت الموسيقي في فرنسا خلال القرن العشرين بشكل كبير تمثل في العودة الي التعاليم الجمالية المرتبطة بمفاهيم المعرفة، لضبط النفس العاطفي واحياء القوالب ذات النسيج الكونترابونطي من عصري النهضة والباروك ومزجها بإيقاعات وهارمونيات القرن العشرين، و يُعد جورج اوريك"G.auric" (1899:19833) من أكبر مؤلفي النصف الأول للقرن العشرين فهو مؤلف وعازف بيانو فرنسي تشتمل أعماله علي العديد من موسيقي الحجرة والباليه وأعمال البيانو المنفرد التي احتوت علي تقنيات عزفية متنوعة.

تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ونبذه عن موسيقى القرن العشرين والموسيقى الفرنسية ، ، نبذة عن المؤلف جورج اوريك "G.auric" ، أسلوبه، وأهم أعماله، ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لمقطوعة البيانو وداعاً نيويورك "Adieu New York" للمؤلف جورج اوريك "G.auric" كما جاء الإطار التطبيقي الدراسة التحليلة (النظرية والعزفية) لمقطوعة البيانو وداعاً نيويورك "Adieu New York" وتقديم الإقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية التي اشتملت عليها تلك المؤلفة، وأختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية