هدف هذا البحث التوصل إلى قائمة معايير تصميم المقرر الإلكتروني المُصغر، حيث اكتسب هذا النمط من المقررات الإلكترونية أهمية كبيرة في بيئات التعلم الرقمية الحديثة لجميع الفئات المستهدفة على وجه العموم وطلاب التعليم الجامعي وما بعدهم على وجه الخصوص، وقد استخدم الباحث منهج البحث الوصفي التحليلي، من خلال الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة وتحليلها، وكذلك الاطلاع على المصادر الأساسية التي استُمدت منها المعايير وطرائق تحليلها، وتوصل الباحث إلى قائمة المعايير في صورتها الأولية وعرضها على (10) من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم؛ لإقرار مدى صلاحيتها للاستخدام والتطبيق، وأظهرت النتائج أن نسب اتفاق المحكمين على قائمة المعايير تراوحت ما بين (80 : 100%)، وبناءً على ملاحظاتهم؛ استطاع الباحث التوصل إلى القائمة النهائية للمعايير والتي اشتملت على معيارين رئيسيين، (8) معايير فرعية، و(125) مؤشرًا، ويوفر هذا الإطار أساسًا منظمًا لتصميم المقررات الإلكترونية المصغرة بما يتوافق مع متطلبات الجودة التربوية والتقنية.
الكلمات الدالة: المقرر الإلكتروني المُصغر، معايير تصميم المقرر الإلكتروني المُصغر.
عبد اللطيف, الحسين, الدسوقي, وفاء, & عبد الغني, ممدوح. (2025). The Design Standards for the Micro E-course. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), 95-119. doi: 10.21608/jedu.2025.378528.2230
MLA
الحسين عبد اللطيف; وفاء الدسوقي; ممدوح عبد الغني. "The Design Standards for the Micro E-course", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 58, 2025, 95-119. doi: 10.21608/jedu.2025.378528.2230
HARVARD
عبد اللطيف, الحسين, الدسوقي, وفاء, عبد الغني, ممدوح. (2025). 'The Design Standards for the Micro E-course', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(58), pp. 95-119. doi: 10.21608/jedu.2025.378528.2230
VANCOUVER
عبد اللطيف, الحسين, الدسوقي, وفاء, عبد الغني, ممدوح. The Design Standards for the Micro E-course. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(58): 95-119. doi: 10.21608/jedu.2025.378528.2230