مهارات التصميم التعليمي السريع لعناصر التعلم الرقمية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية - جامعة المنيا - المنيا - مصر

2 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة المنيا

3 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص:

هدف هذا البحث إلى بناء قائمة مُعتمدة لمهارات التصميم التعليمي السريع لعناصر التعلم الرقمية، وقد استخدم الباحث منهجين بحثيين هما: الوصفي التحليلي، من خلاله تم جمع البحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بالتصميم التعليمي السريع وتحليلها، وكذلك تم الاطلاع على مصادر اشتقاق المهارات وطرق تحليلها، وتوصل الباحث إلى قائمة المهارات، ثم استخدم المنهج الوصفي المسحي حيث استطلع آراء (18) خبير من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم والتصميم التعليمي في قائمة المهارات؛ لإقرار مدى صلاحية المهارات المُقترحة للاستخدام والتطبيق. كشفت النتائج عن أن درجة توافق المحكمين على مطابقة مهارات التصميم التعليمي السريع لعناصر التعلم الرقمية تراوحت بين (83,3 % : 100 %)، وقد أسفر البحث عن التوصل إلى قائمة نهائية لمهارات التصميم التعليمي السريع والتي اشتملت على مهارتين رئيسيتين، و(16) مهارة فرعية، و(55) إجراءً، وتُعد هذه القائمة خطوة مهمة نحو توفير مرجعية معيارية يمكن الاستناد إليها في إعداد الطلاب والمصممين التعليميين وتأهيلهم لتطوير محتوى رقمي سريع ومؤثر.

الكلمات الدالة: التصميم التعليمي السريع، مهارات التصميم التعليمي السريع، عناصر التعلم الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية