التقنيات الادائية لإرتجالات البيانو عند إنريكي جراندوس Enrique Granados

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

10.21608/jedu.2025.376771.2226

المستخلص

القرن العشرين شهدت بداياته البحث عن مفاهيم جديدة مختلفة في الابداع الموسيقي حيث رفض مؤلفيه الموسيقي الرومانتيكية مما أدى الى الوصول لموسيقي جديدة من حيث الرنين الصوتي وأيضا إلى اتجاهات متعددة وهي موسيقي القرن العشرين، ولقد كانت الارتجالات (Improvisations) من أبرز الأساليب التي ظهرت خلال القرن العشرين.

القرن العشرين شهدت بداياته البحث عن مفاهيم جديدة مختلفة في الابداع الموسيقي حيث رفض مؤلفيه الموسيقي الرومانتيكية مما أدى الى الوصول لموسيقي جديدة من حيث الرنين الصوتي وأيضا إلى اتجاهات متعددة وهي موسيقي القرن العشرين.

الارتجالات هي مقطوعة موسيقية تكتب لآلة البيانو، والغرض منها اظهار مهارة وبراعة العازف، تطورت على يد كلا من فريديريك شوبان (Frederic Chopin) (1810: 1849) وفرانز شوبر (Franz Schubert) (1797: 1828) وأصبحت مقطوعة موسيقية غير مرتبطة ومعدة اعدادا فنيا في أسلوب لحني، ظهرت في القرن العشرين في أسلوب ارتجالي حر، والموسيقي الاسبانية بدأت تنهض بفضل الجهود المتصلة للمؤلف فيليب بدريل(Felip Pedrell) (1922:1841) الذي أسس الموسيقية القومية الأساسية بفضل مؤلفاته أثمرت جهوده في ظهور العديد من المؤلفين الإسبانيين حققا شهرة عالمية واسعة أمثال إنريكي جرانادوس وهو من أشهر مؤلفي وعازفي آلة البيانو في ذلك الوقت وكتب العديد من المؤلفات لآلة البيانو كالارتجالات .

تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم حياة المؤلف وأسلوبه وأهم أعماله ونبذه عن الارتجالات، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للارتجالات رقم (1) وارتجال السمان رقم (2) لآلة البيانو (عينة البحث) كما جاء الإطار التطبيقي وتناول الدراسة التحليلية (النظرية والعزفية) لمقطوعات البيانو عند إنريكي جرانادوس وتقديم الاقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الادائية التي اشتملت عليها تلك الارتجالات، واختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية