فاعلية التعليم المدمج القائم على التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات تقنيات حياكة المصنوعات الجلدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة دمياط - کلية التربية النوعية

2 قسم الاقتصاد المنزلى -كلية التربية النوعية -جامعة دمياط

10.21608/jedu.2025.345698.2197

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية تدريس تقنيات حياكة المصنوعات الجلدية وفق استراتيجية التعلم المدمج القائم على المشروعات على تنمية كلاً من التحصيل المعرفي والأداء المهارى لطالبات الفرقة الرابعة، ومن هذا الهدف الرئيسي تنبثق بعض الأهداف الفرعية لتنمية التحصيل المعرفي للجلود الطبيعية، تنمية الأداء المهارى لتقنيات حياكة المصنوعات الجلدية، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة البحث (15) من طالبات مشروع التخرج، قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية -جامعة دمياط، اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في استقراء الأدبيات والدراسات السابقة والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية المتغير المستقل البرنامج القائم على استراتيجية التعليم المدمج القائم على المشروعات على المتغير التابع التحصيل المعرفي والأداء المهارى لتقنيات حياكة المصنوعات الجلدية باستخدام القياسات القبلية والبعدية، وجاءت نتائج البحث تؤكد فاعلية استراتيجية التعليم المدمج القائم على المشروعات حيث أظهرت النتائج أن متوسط درجات طالبات عينة البحث في التطبيق البعدي أعلى من متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي وذلك في كل من اختبار التحصيل المعرفي، استمارة تقييم الأداء المهارى، مقياس الاتجاه نحو الرضا عن أسلوب التعليم المدمج ،استراتيجية التعليم المدمج القائم على المشروعات في التعليم ، تقنيات حياكة المصنوعات الجلدية وجاءت جميع المنتجات المنفذة في مستوى مرتفع على مستوى الجانب الوظيفي والجانب الجمالي والجانب التقني والتقييم الكلى طبقاً لتقييم المتخصصين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية