کلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية - جامعة اسيوط
10.21608/jedu.2025.351585.2183
المستخلص
تعتبر الموسيقى هى جوهر الإنسانية والإيقاع هو النبضة التي نحسها في انسياب الحياة حيث لا تخلو ثقافة في العالم من النغمات والإيقاعات التي هى أساس تكوين الموسيقى، ويعتبر إميل جاك دالكروز والملقب بأبو الإيقاع هو أول من إبتكر مادة الإيقاع الحركي وسعى إلى إدخال الإيقاع إلى جانب التعبير الموسيقي،ﺘﻤﻜﻥ ﺘﻤﺭﻴﻨﺎﺕ ﺍﻹﻴﻘﺎﻉ ﺍﻟﺤﺭكي ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻀﻌﻬﺎ بهدف ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﺍﻟﻔﺭﺩ ﻤﻥ التعبير وﺍﻹﺤﺴﺎﺱ ﺒﺎﻟﻤﻭﺴﻴﻘﻰ وﺒﺎﻹﻴﻘﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ على ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﻤﻭﺴﻴﻘﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ، وتعتبر الحركة من اهم الطرق التي يستخدمها الإنسان لكي يعبر بها عن معتقداته وافكاره ومشاعره، وفي بداية النصف الثاني من القرن العشرين أي في نهاية الخمسينات ظهرت فرقة رضا الاستعراضية تحت قيادة محمود رضا فهي تعد أهم وأشهر الفرق الاستعراضية العربية، التي تخصصت في تقديم الفنون الشعبية بشكل منظم وقدمت عروضا لاقت القبول والاستحسان وقامت بتقديم مجموعة من اللوحات التعبيرية الرائعة التي تعبّر عن تراث محافظات مصر وبيئاتها المتنوعة وقدّمت الفرقة على مدى تاريخها آلاف العروض الفنية والحفلات في مصر والعديد من المسارح العالمية في دول أجنبية، إلى جانب المشاركة في أفلام سينمائية، أشهرها: «إجازة نصف السنة» عام 1962، و«غرام في الكرنك» عام 1967، و«حرامي الورقة» عام 1970.
محمد صالح العطار, سماح. (2025). دراسة تحليلية لإستعراض حتشبسوت من فيلم غرام في الكرنك لإبتكار بعض التمرينات الإيقاعية لإثراء مقرر الإيقاع الحركي ]. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(57), 583-602. doi: 10.21608/jedu.2025.351585.2183
MLA
سماح محمد صالح العطار. "دراسة تحليلية لإستعراض حتشبسوت من فيلم غرام في الكرنك لإبتكار بعض التمرينات الإيقاعية لإثراء مقرر الإيقاع الحركي ]", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 57, 2025, 583-602. doi: 10.21608/jedu.2025.351585.2183
HARVARD
محمد صالح العطار, سماح. (2025). 'دراسة تحليلية لإستعراض حتشبسوت من فيلم غرام في الكرنك لإبتكار بعض التمرينات الإيقاعية لإثراء مقرر الإيقاع الحركي ]', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(57), pp. 583-602. doi: 10.21608/jedu.2025.351585.2183
VANCOUVER
محمد صالح العطار, سماح. دراسة تحليلية لإستعراض حتشبسوت من فيلم غرام في الكرنك لإبتكار بعض التمرينات الإيقاعية لإثراء مقرر الإيقاع الحركي ]. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(57): 583-602. doi: 10.21608/jedu.2025.351585.2183