تعرض المراهقين لبرامج العلوم والمعرفة على يوتيوب وعلاقته بالوعي الثقافي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا

2 كلية دراسات الطفولة

10.21608/jedu.2025.368130.2209

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي تعرض المُراهقين لبرامج العلوم والمعارف علي اليوتيوب وعلاقته بالوعي الثقافي لديهم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لقياس أثر المتغير المستقل "برامج العلوم والمعارف علي اليوتيوب "علي المتغير التابع "الوعي الثقافي"، وطٌبقت أدوات الدراسة علي عينة قوامها (50) مفردة من المراهقين، وتمثلت أداوت الدراسة في ( استبيان خاص ببرامج العلوم والمعارف - مقياس للوعي الثقافي)، وتوصلت الدراسة إلي: وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بدرجة ضعيفة عند مستوى 0.01 بين معدل كثافة التعرض لبرامج العلوم والمعارف على مواقع التواصل الاجتماعي ودرجات الطلاب الكلية في محور المكون المعرفي للاتجاه نحو لبرامج العلوم والمعارف، كما توصلت أيضاً إلي عدم وجود فروق دالة احصائياً بين المراهقين عينة الدراسة حسب المتغيرات الديمغرافية في كثافة التعرض لبرامج العلوم والمعارف على مواقع التواصل الاجتماعي.كما توصلت أيضاً إلي عدم وجود فروق دالة احصائياً بين المراهقين عينة الدراسة حسب المتغيرات الديمغرافية في كثافة التعرض لبرامج العلوم والمعارف على مواقع التواصل الاجتماعي.كما توصلت أيضاً إلي عدم وجود فروق دالة احصائياً بين المراهقين عينة الدراسة حسب المتغيرات الديمغرافية في كثافة التعرض لبرامج العلوم والمعارف على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية