أنشطة تربوية قائمة على المشاركة الوالدية في الاقتصاد المنزلي لتنمية التدفق والذكاء التكيفي للأطفال الموهوبين (ADHD) في ضوء التغيرات المناخية بالمكتبة الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر أنشطة تربوية قائمة على المشاركة الوالدية في الاقتصاد المنزلي لتنمية التدفق والذكاء التكيفي لدى الأطفال الموهوبين ذوى نقص الانتباه وفرط النشاط، مع التركيز على الموضوعات التي تهم الأسرة في ظل التغيرات المناخية. تكونت عينة البحث من 12 طفلًا (ذكور وإناث) تم اختيارهم بناءً على معدل ذكاء مرتفع بمتوسط (134.12) واختبار "كونرز" للكشف عن وجود اضطراب بمتوسط( 63.67).

اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي، وتم تحديد 11 موضوعًا أسريًا مرتبطًا بالاقتصاد المنزلي في ضوء التغيرات المناخية، وبناء أنشطة الأنشطة القائمة على المشاركة الوالدية. تمثلت أدوات البحث فى اختبار الذكاء التكيفي (لقياس المهارات الإبداعية والتحليلية والعملية والحكمة) وبطاقة ملاحظة عناصر التدفق (الانغماس والتوازن بين التحدي والمهارة والشعور بالسيطرة والرباط العاطفي).

أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين القياسين القبلي والبعدي في التدفق والذكاء التكيفي، مع حجم تأثير كبير. مما يشير إلى فعالية الأنشطة الوالدية في تعزيز هذه المهارات. أوصى البحث بتعزيز الذكاء التكيفي والتدفق عبر أنشطة والدية في المنزل والأماكن العامة، مع التركيز على الموضوعات المرتبطة بحياة الأسرة في ظل التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية