تعرض القائم بالاتصال في إذاعة وقناة شمال الصعيد لبرامج البودكاست وعلاقته بتنمية مهارات الاتصال: (دراسة حالة في إطار نظرية انتشار المستحدثات والمبتكرات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين درجة متابعة القائم بالاتصال في إذاعة وقناة شمال الصعيد لبرامج البودكاست وتنمية مهارات الاتصال لديهم، ورصد أبرز برامج البودكاست التي تتابعها عينة الدراسة، وذلك عبر الدراسة الوصفية التي استخدم من خلالها منهج المسح الإعلامي الشامل، لعينة من القائمين بالاتصال قوامها (78) من إذاعة وقناة شمال الصعيد، طبقت عليهم استبيانًا، كما تمَ إجراء مقابلة مقننة مع (7) آخرين، وتوصل الباحث من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين تعرض القائم بالاتصال في إذاعة وتلفزيون شمال الصعيد لبرامج البودكاست وتنمية مهارات الاتصال، كما ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين تعرض القائم بالاتصال في إذاعة وتلفزيون شمال الصعيد لبرامج البودكاست ودرجة تقييمه لفوائد هذه البرامج، بينت النتائج أيضًا وجود مستوى مرتفع لمهارات الاتصال لدى عينة الدراسة في ضوء متابعتهم واستخدامهم لبرامج البودكاست، كما أن أهم الوسائل التي تتابع عينة الدراسة من خلالها برامج البودكاست تمثلت في: (مواقع التواصل الاجتماعي)، ثم (المواقع الإخبارية العربية)، وأن أهم التطبيقات التي تستخدمها عينة البحث للاستماع لبرامج البودكاست هي (Google podcasts).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية