دراسة تحليلية مقارنة للبرليود عند كلاُ من يوهان سباستيان باخ ولويس دي فريتاس برانكو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة أسيوط

المستخلص

تأثرت موسيقى عصر الباروك ببعض مميزات موسيقى عصر النهضة ثم بدأت تنفصل عنه تدريجياً حيث انفصلت الموسيقى الآلية عن الموسيقى الغنائية وأصبح لها أسلوبها وطابعها الخاص الذي يجمع بين الأسلوب المونودي , والأسلوب البوليفوني، ويعتبر عصر الباروك عصر غزارة الإنتاج وتغيير الأوضاع فقد ظهرت عدة تغيرات فنية في هذا العصر أدركها مؤلفيه حيث أدركوا طبيعة الاختلاف بين إسلوب الكتابة لكورال المنشدين والكتابة لموسيقى الآلات .

وخلال النصف الثاني من القرن السابع عشر ، بدأ المؤلفون الألمان الربط بين المقدمة مع الفوجا ، وكان يوهان سيباستيان باخ واحدًا من أوائل من فعلوا ذلك ، وفي بداية القرن الثامن عشر كانت البرليود عبارة عن مقدمة تسبق الفيوج وفي القرن التاسع عشر قل الإهتمام بكتابة البرليود وظهرت بخصائص رومانتيكية ،وفي القرت العشرين ظهرت البرليود في صورة عمل مستقل كمقطوعات صغيره لكل منها طابعه الخاص ، لذلك رأت الباحثة أن تقوم بإجراء دراسة تحليلية مقارنة للبرليود عند كلاً من يوهان اسباستيان باخ و لويس دي فريتاس برانكو في محاولةً منها للتعرف على أسلوبهم في تأليف البرليود ، والتوصل إلى التشابه والإختلاف في إسلوب كلاً منهم في بناء وصياغة الخصائص الموسيقية المستخدمة في بناء تلك المقطوعات من خلال التحليل العام والتفصيلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية