تناول البحث الحالي مناقشة فكرة المعرض الخاصة بالباحث وهو دمج تقنيات فن النحت مع فن التصوير بمعالجات تتسم بالحداثة والمعاصرة ومواكبة للاتجاهات الفنية الحديثة في فن التصوير حيث تم عمل لوحات من النحت البارز بخامة البوليستر ومعالجة السطح ليصبح سطحا قابلا للون دون امتصاص او تقشير وتم تنفيذ 10 لوحات تمثل الطابع الشعبي ومحاكاة للبيئة المصرية بعنوان جذور حيث دمج الباحث فيها تقنيات النحت مع التصوير بفكرة اصيلة وتقنية مستحدثة .
وتمت صياغة مشكلة البحث الحالي في كيفية دراسة العلاقة بين الضوء واللون كعنصرين لهما أهميتهما في بناء اللوحة ولهذا السبب اتجه الباحث لإجراء هذة الدراسة التي تناولت هذه العلاقة ودورها في اثراء لوحات النحت البارز وايضاح التكامل بين الضوء واللون وما تحدثه من تأثير جمالي.
وافترض الباحث أن للضوء واللون تأثير إيجابي متبادل في فن النحت البارز المعاصر على القيمة التشكيلية والتعبيرية لأعمال النحت البارز ، كما افترض أن تناول تقنيات اللون على سطح العمل الفني المنفذ بأسلوب النحت البارز بصورة معاصرة يعمل علي إثراء القيمة البنائية للوحة.
وهدف البحث الحالي إلى اثبات صحة الفروض ، وجاءت أهمية البحث في محاولة فتح مجالات للبحث في الحلول التشكيلية المختلفة من خلال تنفيذ اعمال تعتمد على دمج تقنيات النحت البارز والتصوير .
كما اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي مع المنهج الوصفي التحليلي عند مناقشة النتائج في أثناء استعراض التجربة العملية .
إبراهيم, يوسف. (2025). النحت البارز الملون بين اصالة الفكرة وحداثة التشكيل. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(56), 679-701. doi: 10.21608/jedu.2025.350631.2181
MLA
يوسف إبراهيم. "النحت البارز الملون بين اصالة الفكرة وحداثة التشكيل", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 56, 2025, 679-701. doi: 10.21608/jedu.2025.350631.2181
HARVARD
إبراهيم, يوسف. (2025). 'النحت البارز الملون بين اصالة الفكرة وحداثة التشكيل', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(56), pp. 679-701. doi: 10.21608/jedu.2025.350631.2181
VANCOUVER
إبراهيم, يوسف. النحت البارز الملون بين اصالة الفكرة وحداثة التشكيل. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(56): 679-701. doi: 10.21608/jedu.2025.350631.2181