أثر لوحة المتصدرين في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

2 کلية التربية جامعة حلوان

3 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية من خلال قياس أثر لوحة المتصدرين في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية ، واتبع الباحثين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التحول الرقمي، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التحول الرقمي)، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية وتم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (30) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، واسفرت النتائج عن وجود أثر للوحة المتصدرين في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية على تنمية كل من الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التحول الرقمي، كذلك وجود أثر للوحة المتصدرين في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية على تنمية كل من الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التحول الرقمي وأوصي البحث بضرورة تفعيل لوحة المتصدرين كأداة فعالة للتحفيز واستخدامها كجزء أساسي من استراتيجيات التحفيز لتعزيز تفاعل المتعلمين وزيادة دافعيتهم نحو التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية