استهدف البحث تحقيق رؤية جديدة لتناول القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية، وايجاد حلول ومداخل تشكيلية للجسم الآدمي تعتمد على العلاقة بين الكتلة والفراغ، وتكم مشكلة البحث في كيف يمكن تحقيق صياغات نحتية معاصرة معتمدة على القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية؟ وما مدى الاستفادة من الجسم الآدمي في إيجاد حلول تشكيلية نحتية معاصرة؟.
وللتحقق من ذلك اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي في التجربة العملية الذاتية للباحث، المنهج الوصفي التحليلي لتبيان ما تحقق من فرض البحث، وقد اقتصر الباحث في تجربته الذاتية على تناول الشكل الآدمي كمنطلق تشكيلي وتعبيري لأعماله، وقد توصل البحث في نتائجه إلى تحقيق صياغات نحتية تبين القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية، وإلى إيجاد حلول وصياغات متنوعة من خلال الرؤية الفنية للجسم الآدمي تعتمد على العلاقة بين الكتلة والفراغ، وأن الشد الفراغي في الاعمال النحتية له قيمة جمالية تشكيلية؛ يتحقق من خلال الدلالة بالتقارب والتباعد والتنافر والتلاحم، كما أن الفراغ البيني في النحت فراغ تشكيلي وعنصر أساسي في بناء العمل وله صفة شكلية وتعبيرية.
فرج, محمود. (2024). القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10(55), 635-659. doi: 10.21608/jedu.2024.329925.2128
MLA
محمود فرج. "القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10, 55, 2024, 635-659. doi: 10.21608/jedu.2024.329925.2128
HARVARD
فرج, محمود. (2024). 'القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10(55), pp. 635-659. doi: 10.21608/jedu.2024.329925.2128
VANCOUVER
فرج, محمود. القيمة الجمالية للشد الفراغي في الأعمال النحتية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2024; 10(55): 635-659. doi: 10.21608/jedu.2024.329925.2128