تُشكل نداءات الباعة الجائلين وموسيقاها دوراً أساسياً في الحياة اليومية المصرية؛ لكونها جزءً من أرث الثقافة الشعبية، فهي فن من فنون الأدب الشعبي القولية المنغمة يستخدمها البائع الجائل للترويج عن السلع التي يبيعها، حيث وُجدت تلك النداءات ضمن ثقافة الباعة الجائلين الذين يقومون ببيع احتياجات الأسر اليومية بالتوازي مع وجود نفس البضائع في المحال والدكاكين.
تميزت تلك النداءات في بعض الأحيان بطريقة الألقاء المنغم "ريستاتيف"، وفي أحيان أخرى كانت تُؤْدَّى تلك النداءات في طابع غنائي بسيط.
تلك النداءات المنغمة في بعض الأحيان كانت مصدر للاستلهام عند بعض مؤلفي الموسيقي مثل (سيد درويش، بديع خيري، ويونس القاضي)، في الترويج لنمط أغاني بين الشعب كان أشهرها (يا بلح زغلول).
كما قام البعض من الباعة الجائلين باقتباس مطالع لبعض الأغاني الشهيرة وتوظيفها في نداءاتهم.
وعليه نحاول في هذا البحث رصد وتدوين وتحليل بعض موسيقى نداءات الباعة الجائلين في مدينة القاهرة، وعرض لبعض نصوصها.
أبسخرون, نهلة. (2025). موسيقى نداءات الباعة الجائلين. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(56), 385-395. doi: 10.21608/jedu.2024.341136.2153
MLA
نهلة أبسخرون. "موسيقى نداءات الباعة الجائلين", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11, 56, 2025, 385-395. doi: 10.21608/jedu.2024.341136.2153
HARVARD
أبسخرون, نهلة. (2025). 'موسيقى نداءات الباعة الجائلين', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 11(56), pp. 385-395. doi: 10.21608/jedu.2024.341136.2153
VANCOUVER
أبسخرون, نهلة. موسيقى نداءات الباعة الجائلين. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2025; 11(56): 385-395. doi: 10.21608/jedu.2024.341136.2153