أثر تفاعل أساليب ممارسة الأنشطة وأنماط المنافسة في بيئة تعلم إلكترونية تشاركية على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الرقمية والانخراط في التعلم لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

2 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر بطنطا

المستخلص

استهدف البحثُ الحالي تقصِّي أثر تفاعل أساليب ممارسة الأنشطة (الموزعة / المكثفة)، وأنماط المنافسة (بين المجموعات / داخل المجموعات) في بيئة تعلم إلكترونية تشاركية على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الرقمية، والانخراط في التعلم لدى طالبات الفرقة الثالثة بكلية الاقتصاد المنزلي للبنات جامعة الأزهر بطنطا، وتكونت عينة البحث من (80) طالبة تم توزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات تجريبية، واستُخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على التابعة، وقد تمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيل معرفي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، مقياس الانخراط في التعلم، بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي)، وبعد بناء مادة المعالجة التجريبية والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس؛ تم التوصل إلى النتائج البحثية التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أسلوب ممارسة الأنشطة (المكثفة) في تنمية التحصيل، والأداء المهاري، والانخراط في التعلم، وجودة المنتج النهائي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح نمط المنافسة (بين المجموعات) في تنمية التحصيل، والأداء المهاري، والانخراط في التعلم، وجودة المنتج النهائي، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساليب ممارسة الأنشطة (الموزعة / المكثفة)، وأنماط المنافسة (بين المجموعات / داخل المجموعات) في تنمية التحصيل، والأداء المهاري، والانخراط في التعلم، وجودة المنتج النهائي المرتبط بمهارات إنتاج الأنشطة الرقمية لدى الطالبات عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية