"فاعلية برنامج تدريبي لذوي الإعاقة السمعية لتنميه مهاراتهم في إعادة تدوير المخلفات المنزلية وانعكاسه علي اتجاهاتهم نحو إقامة المشروعات متناهية الصغر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي. کليه التربية النوعية. جامعة اسيوط. مدينه اسيوط. مصر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية البرنامج التدريبي المعد لتنمية مهارات ذوي الاعاقه السمعيه بإعادة تدوير المخلفات المنزلية بمحاورها(إعادة تدوير بقايا الكعام، إعادة تدوير الورق، إعادة تدوير البلاستيك، إعادة تدوير الأقمشة، إعادة تدوير الورق) وإنعكاسه علي اتجاهاتهم نحو إقامة مشروعات متناهية الصغر، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية وقوامها (20) طالب جامعي من ذوي الهمم بجامعة أسيوط من كليات عملية ونظرية (كلية التربية النوعية- كلية الآداب) من المقيمين بحضر محافظة أسيوط من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة أختيرت بطريقة عمدية غرضية، وذلك لتقنين أدوات الدراسة المتمثلة في (استمارة البيانات العامة، استبيان الوعي بإعادة تدوير المخلفات المنزلية، واستبيان الاتجاه نحو إقامة مشروعات متناهية الصغر) وتم التطبيق القبلي للأدوات على العينة الأساسية المكونة من (60) طالب جامعي من ذوي الهمم بجامعة أسيوط تم متوسط بطريقة عمدية غرضية، وتم تطبيق البرنامج المعد على العينة التجريبية وقوامها (15) طالب جامعي من ذوي الهمم من الحاصلين على مستوى وعي منخفض (الربيعي الأدنى) نتيجة استجابتهم على أدوات الدراسة وهذا ما أوضحته نتائج عينة البحث الأساسية وتم اختيارهم بطريقة عمدية من العينة الأساسية، وبعد ذلك تم التطبيق البعدي على العينة التجريبية لأدوات الدراسة، وكانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباط طردي بين محاور الوعي بإعادة تدوير المخلفات المنزلية والاتجاه نحو إقامة مشروعات متناهية الصغر ومتغيرات الدراسة ككل عند مستوى دلالة (0,01)، وجد أن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على مستوى الوعي بإعادة تدوير المخلفات المنزلية لدي ذوي الهمم كانت (شدة الإعاقة، الحالة المهنية، المستوي التعليمي للوالدين، الدخل ، السن، نوع الدراسة)على الترتيب حيث بلغت قيمة نسبة المشاركة R2 (0,88، 0,86، 0,83، 0,79، 0,87، 0,74، 0,69)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية