تطوير مهارات التفكير التصميمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال توظيف المعايير التصميمية للهندسة التجريدية باستخدام تطبيق MediBang Paint

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه الفنيه جامعه المنيا

المستخلص

تتناول الدراسة مفهوم التجريدية الهندسية كأسلوب فني يركز على الأشكال الهندسية الأساسية، مما يعزز من قدرات التفكير التصميمي لدى الطلاب. يهدف البحث إلى استكشاف كيفية استخدام برنامج MediBang Paint لتعزيز هذه المهارات في المرحلة الابتدائية، مع التركيز على معايير التصميم الخاصة بالتجريدية الهندسية.



تستعرض الدراسة دور التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وتبرز أهمية إدخال أساليب تعليمية مبتكرة تتماشى مع هذا التقدم. كما تحدد المعايير التصميمية الأساسية مثل التنظيم والدقة والتوازن، التي تُسهم في تطوير مهارات الطلاب.

و من خلال تحديد معايير تصميمية أساسية مثل التنظيم والدقة والتوازن، تهدف الدراسة إلى استكشاف تأثير هذه المعايير على مهارات التفكير التصميمي للطلاب. كما أن فرضيات البحث تشير إلى أن استخدام برنامج MediBang Paint يمكن أن يعزز مهارات التفكير الإبداعي.



تشير فرضيات البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين استخدام البرنامج وتنمية مهارات التفكير التصميمي، وتوظيف المعايير التصميمية في تعزيز الإبداع.



تم استخدام منهج وصفي تحليلي وشبه تجريبي لتقييم تأثير البرنامج على أداء الطلاب. وتؤكد النتائج على أهمية البرامج التكنولوجية في تطوير الأدوات التعليمية وتعزيز التفكير الإبداعي، مما يسهم في سد الفجوة بين التعليم الفني التقليدي والتكنولوجيا الحديثة.



يختتم البحث بتقديم نموذج تعليمي يجمع بين التكنولوجيا والمفاهيم الفنية لتعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية