استخدام طلبة الإعلام لتقنيات الذكاء الاصطناعى ودوره في إنتاج وتحليل المحتوى الإعلامى دراسة فى إطار نموذج تقبل التكنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرٌف درجة استخدام طلبة الإعلام لتقنيات الذكاء الاصطناعى، وإنعكاس ذلك على إنتاج وتحليل المحتوى الإعلامي، وذلك في ضوء نموذج تقبل التكنولوجيا، واعتمد الباحث على منهج المسح الميداني باستخدام عينة من طلاب الإعلام بالجامعات الحكومية والخاصة قوامها (400) طالب وطالبة، طبق عليهم الاستبيان، ومقياس تقبل التكنولوجيا، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أبرزها: أن أهم المهارات التي أسهمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطويرها لدى عينة البحث تمثلت في مهارة (إنتاج وتحرير الفيديوهات) ، ثم مهارة (التصوير بتقنيات حديثة)، وتبين أن أهم التقنيات التي يعتمد عليها المبحوثون في مجال تخصصهم هى تقنية شات جي بي تي Chat GPT)) ، ثم تقنية إنشاء الفيديوهات Kaiber))، وثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلبة الجامعات لتقنيات الذكاء الاصطناعي وإنتاج وتحليل المحتوى الإعلامي، ومدى تقبلهم التكنولوجي، كما ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام طلبة الجامعات لتقنيات الذكاء الاصطناعي ومعدل تطوير مهاراتهم الإعلامية، وثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة البحث في معدل مساعدة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهاراتهم الإعلامية وفق متغير النوع لصالح (الإناث) مقارنةً بالذكور، ووفق متغير محل الإقامة لصالح سكان الحضر مقارنة بسكان الريف، كذلك ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة البحث في معدل استخدامهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال تخصصهم وفق متغير محل الإقامة لصالح سكان الحضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية