استخدام الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى الثقافة الرقمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 كلية الآداب جامعة سوهاج

3 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

4 كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة الى التَّعرُّف على درجة إستخدام الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة لشبكات التواصل الإجتماعي وعلاقته بمستوى الثقافة الرقمية لديهم وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الإعلامي حيث قام الباحث بتطبيق الدِّراسة الميدانيَّة على عيِّنة عشوائيَّةٍ قِوامها ( 200) مفردةً من ذوى الإحتياجات الخاصة ، وتم استخدام أداة الاستبيان.وقد توصَّل الى مجموعةٍ من النَّتائج أهمها: أن نسبة 95% من الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي، مقابل 5% لا يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي و جاء في المرتبة الأولي من يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي بنسبة (95%)، ,عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لشبكات التواصل الاجتماعي والثقافة الرقمية ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لشبكات التواصل الاجتماعي ودرجة تفاعلهم معها ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لشبكات التواصل الاجتماعي ودرجة ثقتهم فيها ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين ذوى الاحتياجات الخاصة عينة الدراسة فى متوسط درجاتهم فى معرفتهم الثقافة الرقمية وفق المتغيرات الديموغرافية (النوع والاعاقة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية