بيئة سحابية لتعلم البرمجة بلغة بايثون لطلاب الحاسب بكلية التربية النوعية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

جامعة المنيا كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تقصي فعالية بيئة سحابية في تعلم مهارات البرمجة بلغة بايثون بشقيها المعرفي والأدائي لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم حاسب بكلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي 2023/2024م، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي، والتجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (50) طالبًا وطالبةً، وتمثلت أداوات القياس في (اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات البرمجة بلغة بايثون، وبطاقة تقييم مشروعات برمجية منتجة من قبل طلاب مجموعة البحث) وقد طُبق الاختبار التحصيلي قبل التعلم وبعده، وطُبقت بطاقة تقييم المشروعات البرمجية بعد التعلم فقط، وقد أظهرت نتائج البحث فعالية البيئة السحابية على تحصيل الجوانب المعرفية للمهارات الأساسية للبرمجة بلغة بايثون، وحجم تأثير كبير على الجوانب الأدائية للمهارات الأساسية للبرمجة بلغة بايثون، وأوصى البحث بالإفادة من البيئة السحابية التي تم استخدامها في هذه الدراسة في تدريس مقرر البرمجة والمقررات الأخرى التي يدرسها طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب بكلية التربية النوعية-جامعة المنيا.



الكلمات المفتاحية: بيئة سحابية، مهارات البرمجة بلغة بايثون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية