أثر نمط الدعم التكيفي(الموجز/المفصل) في تنمية مهارات التمكين التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة أسوان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم-وكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة أسوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى بناء بيئة تعلم وفق نمطي الدعم التكيفي (الموجز،المفصل)، والتحقق من فاعلية نمط الدعم التكيفي(الموجز/المفصل) في تنمية مهارات التمكين التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تكونت عينة البحث من (40) طالب من طلاب الفرقة الأولى-قسم تكنولوجيا التعليم –كلية التريية النوعية-جامعة أسوان، وقد قسم الطلاب على بيئة التعلم وفق مجموعتين بالتساوي، (المجموعة الأولى تستخدم نمط الدعم التكيفي الموجز، والمجموعة الثانية تستخدم نمط الدعم التكيفي المفصل)، وقد دلت النتائج على أن يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة التمكين التكنولوجي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط الدعم التكيفي (الموجز) مقابل (المفصل)، یوجد فرق دال إحصائیًا عند مستوى ٠.٠٥ بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة التمكين التكنولوجي، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط الدعم التكيفي (الموجز) مقابل (المفصل)؛ لصالح المجموعة الثانية التي درست باستخدام نمط الدعم التكيفي المفصل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية