المضامين المُقدمة عبر تقنية الروبوت في الفضائيات: دراسة ميدانية في التعرض واكتساب المهارات لدي طلاب الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، قسم الإعلام التربوي، جامعة المنيا، مصر

2 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

3 جامعة المنيا

4 أستاذ مساعد بکلية التربية النوعية جامعة المنيا قسم الإعلام التربوي

10.21608/jedu.2024.312889.2102

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المضامين المُقدمة عبر تقنية الروبوت في الفضائيات: دراسة ميدانية في التعرض واكتساب المهارات لدي طلاب الإعلام، ويُعد هذا البحث من البحوث الوصفية حيث اعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي واستخدمت أسلوب المسح الإعلامي، واعتمد علي الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها(300) مفردة من طلاب جامعات(المنيا، بني سويف الأهلية، مصر للعلوم والتكنولوجيا)، وأهم نتائج البحث التي توصلت إليها الباحثة: ارتفاع نسبة متابعة المضامين المُقدمة بتقنية الروبوت بدرجة متوسطة في الفضائيات من قبل طلاب الإعلام عينة الدراسة بنسبة(71.7%)في المرتبة الأولي، أشارت النتائج أن القنوات العربية جاءت في المرتبة الأولى من حيث القنوات الفضائية الإخبارية المفضلة للمبحوثين بنسبة بلغت(32.7%)، ثم تلتها القنوات الأجنبية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت(27.7%)، بينما جاءت القنوات المصرية في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت(24%)، بينما جاءت درجة تعرض عينة الدراسة للمضامين عبر الوسائط فجاء "موقع القناة علي الفيسبوك" في المرتبة الأولي بدرجة كبيرة(35.2%)، بينما جاء "موقع القناة علي تويتر" في المرتبة الثانية بدرجة كبيرة(25.3)، وجاء "موقع القناة علي الإنترنت" بدرجة كبيرة(22.3)،تنوعت أسباب اهتمام عينة البحث بمتابعة الأخبار الخاصة بتقنية الروبوت حيث جاءت "لتطوير ذاتي وتنمية مهاراتي وتحسين أدائي الإعلامي" في المرتبة الأولي بنسبة(76%)، ثم "لتقديمها معلومات تفاعلية وحيوية أكثر دقة" في المرتبة الثانية بنسبة (74.3%)، في حين جاءت "لفهم أعمق لتقنيات الذكاء الاصطناعي" في المرتبة الثالثة بنسبة (70%)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية