التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى في بيئة تعلم ذكية ومستوى اليقظة العقلية لتنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدى الطلاب بكلية التربية- جامعة بنى سويف، وتحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى( هرمي/ توسعي) ومستوى اليقظة العقلية(مرتفع/منخفض) بدلالة تأثيرهم على عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي، وتمثلت أدوات القياس في: مقياس عمق التعلم ومقياس الإخفاق المعرفي ، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم ذكية بنمطي تنظيم المحتوى(هرمي/توسعي)، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي(2X2) حيث تم تقسيم عينة الدراسة وقوامها(60) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية إلي أربع مجموعات وفق نمط تنظيم المحتوى ومستوى اليقظة العقلية، وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للتفاعل بين نمط تنظيم المحتوى ومستوى اليقظة العقلية على كل من عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدى طلاب كلية التربية لصالح المجموعة ذوى مستوى اليقظة المرتفع التي اعتمدت على نمط تنظيم المحتوى التوسعي، وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف بيئات التعلم التي تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التعلم لما لها من دور كبير في تحسين نتائج تعلم الطلاب، مع مراعاة مستويات اليقظة العقلية لدى المتعلمين والتنوع في أنماط تقديم المحتوى للمتعلمين لمراعاة الفروق الفردية بشكل يسهم في انخراطهم في التعلم والتعمق في المحتوى وخفض الإخفاق المعرفي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية