هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدى الطلاب بكلية التربية- جامعة بنى سويف، وتحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى( هرمي/ توسعي) ومستوى اليقظة العقلية(مرتفع/منخفض) بدلالة تأثيرهم على عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي، وتمثلت أدوات القياس في: مقياس عمق التعلم ومقياس الإخفاق المعرفي ، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم ذكية بنمطي تنظيم المحتوى(هرمي/توسعي)، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي(2X2) حيث تم تقسيم عينة الدراسة وقوامها(60) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية إلي أربع مجموعات وفق نمط تنظيم المحتوى ومستوى اليقظة العقلية، وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للتفاعل بين نمط تنظيم المحتوى ومستوى اليقظة العقلية على كل من عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدى طلاب كلية التربية لصالح المجموعة ذوى مستوى اليقظة المرتفع التي اعتمدت على نمط تنظيم المحتوى التوسعي، وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف بيئات التعلم التي تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التعلم لما لها من دور كبير في تحسين نتائج تعلم الطلاب، مع مراعاة مستويات اليقظة العقلية لدى المتعلمين والتنوع في أنماط تقديم المحتوى للمتعلمين لمراعاة الفروق الفردية بشكل يسهم في انخراطهم في التعلم والتعمق في المحتوى وخفض الإخفاق المعرفي
سمير فهيم, شيماء, & محمد خليل, شيماء سمير. (2024). التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى في بيئة تعلم ذكية ومستوى اليقظة العقلية لتنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدي طلاب كلية التربية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10(54), 969-1056. doi: 10.21608/jedu.2024.318786.2110
MLA
شيماء سمير فهيم; شيماء سمير محمد خليل. "التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى في بيئة تعلم ذكية ومستوى اليقظة العقلية لتنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدي طلاب كلية التربية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10, 54, 2024, 969-1056. doi: 10.21608/jedu.2024.318786.2110
HARVARD
سمير فهيم, شيماء, محمد خليل, شيماء سمير. (2024). 'التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى في بيئة تعلم ذكية ومستوى اليقظة العقلية لتنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدي طلاب كلية التربية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10(54), pp. 969-1056. doi: 10.21608/jedu.2024.318786.2110
VANCOUVER
سمير فهيم, شيماء, محمد خليل, شيماء سمير. التفاعل بين نمط تنظيم المحتوى في بيئة تعلم ذكية ومستوى اليقظة العقلية لتنمية عمق التعلم وخفض الإخفاق المعرفي لدي طلاب كلية التربية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2024; 10(54): 969-1056. doi: 10.21608/jedu.2024.318786.2110