الذكاء الاصطناعي وآليات التفاعل بين الفكر التصميمي والتكنولوجيا الرقمية في بعض اتجاهات الفن المعاصر مدخل لتطور الإبداع الصوري لدي طلاب التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية - كلية التربية الأساسية الكويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي: الكشف عن آليات التفاعل بين الفكر التصميمي والتكنولوجيا الرقمية في بعض اتجاهات الفن المعاصر القائم على الذكاء الاصطناعي كمدخل لتطور الإبداع الصوري لدي طلاب التربية الفنية. محاولة لإعادة صوغ الكثير من المفاهيم، والتصورات، والأفكار التي تسهم في فتح أفاق معرفية جديدة حول تكنولوجيا التصميم الرقمي بحثا عن لغة بصرية جديدة يمكن توليدها باستخدام أدوات وتقنيات خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على عمليات (التماس، التراكب، التراكم، التجاور، التكبير، التصغير، التلوين، الاختزال...)، والتي تحتاج من طلاب التربية الفنية مستويات مغايرة من التلقي تعتمد على المعرفة الضمنية " التأمل، والاستنباط، وإنتاج وإعادة صياغة المعاني، وابتكار المعرفة وإعادة استخدامها (الإبداع الصوري)، كما أعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي لاستعراض أهم الأدبيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة، وكذلك وصف الظواهر وجمع المعلومات والحقائق والمضامين الفكرية، وإبراز الخصائص والسمات والملامح المرتبطة بآليات التفاعل بين الفكر التصميمي والتكنولوجيا الرقمية في بعض اتجاهات الفن المعاصر القائم على الذكاء الاصطناعي، كمدخل لتطور الإبداع الصوري لدي طلاب التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية