بحث بعنوان الرُؤية الفكرية والتقنيات الفنَّية لنماذج " القدوة " في المسرح المدرسي المصري " مسرحية- تقدر " نموذجاً – دراسة تحليلية –

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

مشكلة البحث: تبلورت في السؤال الرئيس التالي: ما الرؤيةُ الفكرية والتقنيات الفنَّية لنماذج " القدوة " في المسرح المدرسي المصري " مسرحية تقدر " نموذجاً ؟

أهداف البحث:

- التَّعرف على التقنيات الحديثة : وظيفتها ودورها في العرض المسرحي “تقدر".

- التعرف على أهم الصفات والسلوكيات والنماذج الإيجابية " للقدوة " في العرض المسرحي "تقدر" .

أهمية البحث:

- يساعد البحث على التركيز على إبراز النماذج المُلهِّمة والناجحة وعرضِّها على الطلاب ؛ بهدف وضع أرضية تفاعلية لعملية التوعية المجتمعية وتعريفهم بتلك النماذج في التخصصات والمجالات المختلفة: الطب والهندسة والرِّياضة والفن والأدب والتعليم ومساعدتهم على التمييز بين القدوة الجيدة والسيئة واختيار قدوتهم دون تأثير أحد .

عينة البحث: النص والعرض المسرحي "تقدر"

نتائج البحث:

-حرِصَ العرض المصري" تقدر" على بث رسائل إيجابية تحملُ الأمل ، وزرع الثقة في نفوس الأطفالِ بقدر الإمكان فالعرض بمثابة رحلة لإلهام الطفل المصري بعناصر إيجابية للقدوة يحتذى بها من خلال الربط بين ماضيه العريق وحاضره المتطور ومساعدته على إيجاد حلمه الخاص به والسعي لتحقيقه بالعمل الجاد.

- وظّف المخرجُ ببراعة تقنية الهولوجرام لعرض نماذج القدوة الإيجابية في المجال الرياضي والطبي والهندسي والأدبي وعرض النماذج النسائية المؤثرة والمحفزة والناجحة وأيضاً النماذج التضحية والإخلاص للوطن من شهداء الشرطة والجيش المصري في لوحة درامية مؤثرة ومبهرة يُحتذى بها .

- نجحَ العرض المسرحي في الربط بين الحلم والقدوة عبر التاريخ والربط بين الماضي والحاضر والمستقبل من خلال توظيف عناصر الإبهار في التصميم والديكور والجرافيك وتقنية الهولوجرام بشكلٍ متناغمٍ مع الأداء الاستعراضي والغنائي للعرض المسرحي.

الكلمات المفتاحية: القدوة، التقنيات ، الفنية ،المسرح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية