ما دور المسرح المصرى بالتوعية بمخاطر قضية عمالة أطفال الشوارع مسرحية " ورود بتفتح " ؟
أهمية البحث :
- يسعى البحث الراهن إلى التعرف على العوامل والأسباب ذات الصلة بعمالة الأطفال وتقديم معالجة درامية لإظهار المخاطر التى يتعرض لها عمالة اطفال الشوارع .
- توجيه أنظار القائمين على صنع السياسات ومتخذى القرار إلى خطورة مشكلة عمالة اطفال الشوارع وتداعياتها المجتمعية .
منهج البحث : اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي .
أهداف البحث:
- التعرف على أسباب انتشار قضية عمالة اطفال الشوارع .
- التعرف على المخاطر التى يتعرض لها عمالة اطفال الشوارع .
- إبراز الآثار المترتبة على عمالة الأطفال .
عينة البحث : مسرحية " ورود بتفتح " نموذجاً – 2020 – فرقة إبداعات المسرحية.
أسفرت نتائج البحث عما يأتى :
- أن أهم الأسباب الاجتماعية ظاهرة عمالة الأطفال عدم التوافق الأسرى بين آباء الأطفال العاملين فى الورشة وسوء الحالة الصحية لأفراد الأسرة كما فى حالة أم الطفل " تنية " وبالتالى افتقاد الاستقرار الأسرى ونتيجة وفاة أحد الوالدين كما فى حالة الطفل " امبوبة " ، أو إدمان أحد أفراد الأسرة كما فى حالة والد الطفل " الصندوق " أو طمع الأقارب كما فى حالة الطفل " بلية " ، أو محاولة التخلص من الطفل كما فى حالة الطفل " نملة " .
الكلمات المفتاحية: المسرح ، مخاطر ، عمالة الأطفال ، توعية.
فرنسيس, وجيه جرجس فرنسيس. (2024). دور المسرح المصرى بالتوعية بمخاطر قضية عمالة أطفال الشوارع مسرحية " ورود بتفتح " نموذجاً للكاتب طارق عبدالعزيز. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10(52), 783-853. doi: 10.21608/jedu.2024.280706.2039
MLA
وجيه جرجس فرنسيس فرنسيس. "دور المسرح المصرى بالتوعية بمخاطر قضية عمالة أطفال الشوارع مسرحية " ورود بتفتح " نموذجاً للكاتب طارق عبدالعزيز", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10, 52, 2024, 783-853. doi: 10.21608/jedu.2024.280706.2039
HARVARD
فرنسيس, وجيه جرجس فرنسيس. (2024). 'دور المسرح المصرى بالتوعية بمخاطر قضية عمالة أطفال الشوارع مسرحية " ورود بتفتح " نموذجاً للكاتب طارق عبدالعزيز', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 10(52), pp. 783-853. doi: 10.21608/jedu.2024.280706.2039
VANCOUVER
فرنسيس, وجيه جرجس فرنسيس. دور المسرح المصرى بالتوعية بمخاطر قضية عمالة أطفال الشوارع مسرحية " ورود بتفتح " نموذجاً للكاتب طارق عبدالعزيز. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2024; 10(52): 783-853. doi: 10.21608/jedu.2024.280706.2039