العلاقات الأسرية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث دراسة طبيعة العلاقة بين العلاقات الأسرية بمحاورها والأمن الفكري بأبعاده لدى طلاب الجامعة عينة البحث. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، تمثلت أدوات البحث في استمارة البيانات العامة، واستبياني العلاقات الأسرية والأمن الفكري لدى طلاب الجامعة. اشتملت عينة البحث على (470) طالبا وطالبة من طلاب جامعة بنها، تم اختيار العينة بطريقة قصدية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. بعد جمع البيانات تم تحليلها إحصائيا للتحقق من فروض البحث باستخدام برنامج SPSS.

أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين العلاقات الأسرية بمحاورها والأمن الفكري بأبعاده لدى طلاب الجامعة عينة البحث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب الجامعة عينة البحث في كل من إجمالي العلاقات الأسرية والأمن الفكري وفقا لكل من (محل الإقامة، النوع، الفئة العمرية، عدد أفراد الأسرة). كما ثبت عدم وجود تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في كل من إجمالي العلاقات الأسرية والأمن الفكري وفقا لكل من (ترتيب الطالب بين إخوته، المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة).

وقد أوصى البحث بإعداد برامج إرشادية لطلاب الجامعة؛ لتنمية شخصياتهم وتعزيز أمنهم الفكري، كما أوصى بزيادة مستوى الوعي المجتمعي بالأساليب الوقائية من خطر الانحراف الفكري من خلال نشرات ودورات تدريبية وبرامج إرشادية.

الكلمات المفتاحية: العلاقات الأسرية، الأمن الفكري، طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية